أسباب زيادة الوزن بدون أكل Things To Know Before You Buy

Wiki Article



الشعور بالتوتر يؤدي إلى إفراز هرمون التوتر الذي يُسمى هرمون الكورتيزول، حيث يفتح هذا الهرمون الشهية، ويزيد تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحراية، لذلك من المهم التخلص من التوتر، ومحاولة تقليل الإجهاد الناتج عن ضغوطات ومتاعب وأعباء الحياة.

يَشغل كثير من الأشخاص المقيمين في الدول الغربية وظائف ذات متطلبات بدنية قليلة للغاية، ولذلك فإنهم في الغالب لا يحرقون قدرًا كبيرًا من السعرات الحرارية أثناء العمل.

اكتشف الطبي الصحة النفسية الصحة النفسية الدليل الطبي مكالمة صوتية

الهجرة واللجوء إلى أوروباحرب غزة وارتداداتهاالتغيرات المناخية

انقطاع الطمث: قد يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في أثناء فترة انقطاع الطمث إلى زيادة الوزن. يميل هذا الوزن الزائد إلى التراكم في منطقة البطن. 

الحمل. زيادة الوزن شائعة أثناء الحمل. وتَجِدُ بعض النساء صعوبة في التخلص من هذا الوزن بعد الولادة. وقد تُسهم زيادة الوزن هذه في إصابة النساء بالسُمنة.

يكون ذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحية،[٢]الّتي قد يساهم عدم تناولها بشكلٍ كافٍ في تجمع الدهون في منطقة البطن،[٣] كما يُنصح بتجنّب الإكثار من السكريات، والحلويات، والأطعمة المصنّعة،[٢] الّتي قد تزيد من تجمّع الدهون في هذه المنطقة أيضًا.[٣]

عدم تفاصيل إضافية شرب الماء قبل الوجبات: ينصح بتجنب شرب الماء قبل الطعام، حتى لا تمتلئ المعدة بالسوائل مما يحفز الشعور بالشبع بسرعة، وهذا يقلل من كمية الأكل.

ويمكن لبعض العادات الغذائية أن تساعد في زيادة الوزن بسرعة وزيادة كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم خلال اليوم، مثل:

احتباس السوائل: قد يكون اكتساب الوزن السريع غير المبرر نتيجة لاحتباس السوائل، والمعروف باسم الوذمة، والتي تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل قصور القلب، أو أمراض الكلى، أو الذين يتناولون أدوية معينة، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تورم الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن.

الإقلاع عن التدخين. يكون الإقلاع عن التدخين مصحوبًا غالبًا بزيادة الوزن. وبالنسبة للبعض، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بما يكفي لتشخيصها على أنها سُمنة. يحدث هذا غالبًا عندما يتناول الأشخاص الطعام للتغلب على أعراض الإقلاع عن التدخين.

متلازمة كوشينغ: تحدث متلازمة كوشينغ بسبب زيادة هرمون الكورتيزول في الجسم. غالبًا ما يُصاب الأشخاص المصابون بمتلازمة كوشينغ بتراكم الدهون في البطن وأعلى الظهر.

عوامل جينية قد تسبب توزّع الدهون في مناطق معينة من الجسم.

كذلك يرتبط قصور الغدة الدرقية باحتباس السوائل في الجسم ما يزيد الوزن بشكل آخر.

Report this wiki page